أخبار وتقارير

صالح وراء فكرة الاقليم الشرقي و قوى اقليمية تسعى لتمريره لمصالح اقتصادية

يمنات – الأمناء نت
كشفت مصادر مطلعة ل”الأمناء” أن أطرافا إقليمية وقيادات جنوبية تسعى بكل السبل حاليا لتمرير الإقليم الشرقي، الذي يضم حضرموت وشبوة والمهرة وجزيرة سقطرى, وهو المشروع الذي تبناه الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وقالت مصادر وثيقة الاطلاع بالمشروع “الشرقي” إن الرئيس السابق علي عبدالله صالح قدم مشروع الإقليم الشرقي في أواخر أغسطس الماضي للسفير السعودي بصنعاء الذي بدوره أكد للرئيس السابق مباركة قيادة المملكة لهذا المشروع “الشرقي” وأن المملكة لن تبخل في دعم فكرة المشروع على قيادات جنوبية تعيش بالخارج وكذلك للقيادة الموجودة في الداخل.
وقالت المصادر إن هناك لقاءات مكوكية بين قيادات جنوبية وإقليمية للوصول إلى إخراج سيناريو لتمرير مشروع الإقليم الشرقي، مؤكدة أنه في حال تحقيق المشروع على الواقع ستكون المملكة العربية السعودية أكثر الأطراف المستفيدة منه.
وأكد مراقبون أن عودة الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى الانسجام والتوافق السياسي مع قيادة المملكة العربية السعودية هدفها خلط الأوراق وإحداث إرباك على المشهد السياسي اليمني وخلق مزيد من الانقسام بين قوى الحراك الجنوبي والقوى السياسية التي ترفض تقسيم الجنوب إلى أكثر من إقليم.

زر الذهاب إلى الأعلى